أبدت تركيا جاهزيتها لبدء استثماراتها فى مجال البترول في السودان برصد مبلغ 100 مليون دولار لتطوير الإنتاج فى مربعي (17و 2B) المنتجين بعد اكتمال الدراسات الفنية لتطويرالإنتاج الحالي. 
وأشاد وزيرالنفط والغازالمهندس أزهري عبدالقادر بدخول دولة تركيا باستثمارها فى قطاع النفط والغاز لاسيما الاستثمار في مجالات زيادة الإنتاج النفطي عبرالاستكشاف وتطويرالحقول وتمويل توريد المشتقات النفطية وبناء مصفاة بورتسودان.
وأعلن المهندس أزهري جاهزية السودان فى البدء الفوري عقب التوقيع النهائي، متوقعاً ازدهار علاقة البلدين فى مجال النفط والغاز فى ظل انفتاح السودان على العالم بعد رفع الحظرالأمريكي، وإنفاذ اتفاق التعاون مع دولة جنوب السودان، وارتفاع أسعار النفط العالمية.
وأوضح نائب وزير التجارة التركي الفاتح متين أن زيارته الحالية بغرض مناقشة التعاون بين البلدين، مشيراً إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية، لاسيما اتفاقية التعاون في مجال النفط، معلناً بداية الاستثمار التركي في مجال البترول بمبلغ ب 100 مليون دولار وتقديم الدعم الفني في مجال التدريب وتطوير المشروعات. وامتدح الفاتح متين جهود السودان في رفع الحظر الأمريكي وعودة العلاقات مع دولة الجنوب، وقال إن ذلك يدل على نجاح الحكومة السودانية، متعهداً بالعمل من أجل رفع التعاون إلى آفاق أعلى في المستقبل.

Share This