أجرى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الاثنين، تعديلات واسعة في حكومته أطااح فيها بـ(20) وزيراً ووزير دولة ووالي من منصبه، وتعيين آخرين خلفاً لهم، واصدر مراسيم رئاسية قضت بتعديل فى حكومة الوفاق الوطني شملت تعيين 7 وزراء اتحاديين، و 5 وزراء دولة و8 ولاة.

ونص المرسوم الجمهوري على تعيين إبراهيم محمود حامد مساعد الرئيس السابق وزيراً للداخلية ، كما عين الدريري محمد أحمد، وزيراً للخارجية خلفاً للوزير السابق ابراهيم غندور الذي اقاله الرئيس البشير ابريل الماضي.

واطاح الرئيس بحسب المرسوم بوزير العدل ادريس جميل من منصبه وعين محمد أحمد سالم خلفاً له ، كما اعفى وزير الزراعة عبد اللطيف العجيمي وسمى المرسوم عبد الله سليمان عبد الله سليمان وزيراً للزراعة والغابات.

وابعد البشير وزير النفط والغاز وعين أزهري عبد القادر عبد الله خلفاً له ، كما عين أبو البشر عبد الرحمن يوسف وزيراً لوزارة الشباب والرياضة.

فيما تم اعفاء هاشم على محمد سالم من وزارة المعادن وتعيينه وزيراً برئاسة مجلس الوزراء. ولم يسمي المرسوم خليفته في وزاة المعادن

وأصدر الرئيس مرسوماً آخر قضى بتعيين ولاة ولايات، حيث عُين كل من أبوالقاسم الأمين بركة والياً على ولاية النيل الابيض، بدلاً عن عبد الحميد موسى كاشا، وسمى المرسوم عبد الكريم موسي عبد الكريم والياً لولاية سنار بدلاً عن الضو الماحي، وخالد حسين محمد عمر، والياً لولاية النيل الازرق.

وابعد الرئيس بحسب المرسوم ياسر يوسف إبراهيم من وزارة الاعلام واسند اليه منصب والي  الولاية الشمالية، وعين أحمد ابراهيم على مفضل في ولاية جنوب كردفان، الشريف محمد عباد سموح والياً على ولاية شمال دارفور،بدلاً عن عبد الواحد يوسف، وسمى المرسوم حسين يسن حمد أبو سراول، والياً على ولاية غرب دارفور، ومحمد أحمد جاد السيد محمد والياً لولاية وسط دارفور.

وأصدر الرئيس مرسوماً جمهورياً بتعيين وزراء دولة للوزارات، حيث سمى أسامة فيصل السيد وزير دولة بوزارة الخارجية، واقال تهاني علي تور الدبة من منصب وزير الدولة بوزارة العدل وعين نعمات عمر الحويرص خلفاً لها.

وعين الرئيس الصادق بخيت الفقيه في منصب وزير دولة بوزراة الاعلام بدلاً عن ياسر يوسف الذي تم تعيينه والياً للولاية الشمالية.

وسمى المرسوم طارق على حسن شلبي، وزير دولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، الفريق أسامة مختار النور فضل الله في منصب وزير دولة بوزارة الاستثمار.

المصدر: الخرطوم ” تاق برس ”

Share This